07 juin 2010

إلى السيد والي جهة تادلة أزيلال

إلى السيد والي جهة تادلة أزيلال


الموضوع: رسالة مفتوحة
سلام تام بوجود مولانا الإمام
وبعد
نحن الموقعون أسفله مجموعة من الشباب حاملي الشهادات العليا استفدنا السنة الماضية 10/2009 من برنامج إعادة التكوين للإدماج في سوق الشغل بإشراف مزدوج لكل من مشروع meda والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل وبعد وعود تراوحت بين وعد العمل بالخارج ( عقدة رقم 2006/4. المجموعة 66 ) وبين مجموعة وعود عمل بمدينة مراكش، صدمنا بتملص الجهات المسؤولة.
هنا نطرح سيدي الوالي التساؤل الآن: ما مآل المشروع، وماهي الإجراءات اللازمة لتنفيذ المرحلة الأخيرة من الإدماج.
نناشد سيادتكم بالتدخل لحل هذا المشكل، وفي انتظار تفضلكم بذلك تقبلوا سيدي فائق الاحترام والتقدير.

والسلام

Posté par fbsonline à 04:37 - Commentaires [0] - Permalien [#]


حارس ليلي يقاضي المجلس البلدي للفقيه بن صالح بعد سقوطه في قناة للصرف الصحي

حارس ليلي يقاضي المجلس البلدي للفقيه بن صالح بعد سقوطه في قناة للصرف الصحي

يعتزم حارس ليلي بمدينة الفقيه بن صالح مقاضاة رئيس المجلس البلدي بالفقيه بن صالح بعد ما أسماه بالضرر البليغ الذي تعرض له جراء سقوطه بحفرة للصرف الصحي بالمدينة غير مغطاة ، وأكد محمد خير الله شكاية ، توصلت "المساء" بنسخة منها أنه تعرض "للسقوط في حفرة إحدى قنوات الصرف الصحي الغير مغطاة مما نتج عنه ضرر في بعض أضلع قفصي الصدري كما هو مبين في الصور الاكوكرافية الطبية ".

وأدلى الحارس الليلي بشهادة طبية تثبت مدة عجزه في 24 يوما نتيجة الأضرار الصحية التي لحقته، مؤكدا اصراره على متابعة المجلس البلدي ممثلا في رئيسه .

وكان الشارع الجديد الحسن الثاني محط سجالات اعلامية طوال الأسابيع القليلة الماضية بعد التأخر الكبير الذي شهدته أشغاله التي كانت متوقفة وانطلقت مع قرب موعد الزيارة الملكية الأخيرة للمدينة ، كما كان موضوع رصد اختلالات كثيرة في أشغاله والصفقات المبرمة فيه من طرف قضاة المجلس الأعلى للحسابات ، وموضوع بيانات لأحزاب سياسية ، وردود من رئيس المجلس البلدي استعان فيها بالقناة الأولى من التلفزيون المغربي ، سرعان ماكانت موضوع احتجاج جديد من الأحزاب بدعوى استغلال رئيس المجلس البلدي للفقيه بن صالح محمد مبدع لوسائل الاعلام العمومية في "تلميع صورته الانتخابية
".

المصطفى أبوالخير

Posté par fbsonline à 04:35 - Commentaires [0] - Permalien [#]

اخميس أولادعياد للمرة الثانية يتم تأجيل الدورة

اخميس أولادعياد للمرة الثانية يتم تأجيل الدورة


للمرة الثانية يتم تأجيل دورة المجلس الجماعي وذلك يومه 05 ماي 2010 بسبب عدم حصول النصاب القانوني لإنعقادها، هذا الوضع استنكره ساكنة اخميس أولادعياد، فالمدينة انتظرت طويلا، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقبل إهدار عنصر الزمن، فست سنوات من عمر مدينة هي جد قليلة بحجم الخصاص التنموي المهول الذي تعانيه فست سنوات هي للعمل والتنمية؛ وموازاة مع ذلك لا حديث لسكان المدينة إلا عن الزيارة التفقدية لعامل الإقليم يومه الأحد 02 ماي 2010 إذا وقف بنفسه على الهشاشة البنيوية للمدينة على جميع الأصعدة فأين هي هذه الأوضاع في خلافات القائمين على الشأن العام المحلي؟
وكل دورة وانتم في تأجيل التاريخ أو في تأجيل النقط.
وفي النهاية المدينة المؤجلة؟

Posté par fbsonline à 04:33 - Commentaires [0] - Permalien [#]

عامل إقليم الفقيه بن صالح يعقد لقاء مع المجلس الجماعي

عامل إقليم الفقيه بن صالح يعقد لقاء مع المجلس الجماعي
لاخميس أولادعياد في إطار تصفية الإجواء

.

نظم وسير عامل إقليم الفقيه بن صالح لقاء مع المجلس الجماعي لاخميس أولادعياد، يومه الخميس 13 ماي 2010 على الساعة 11:30 صباحا، أفصح السيد العامل بداية عن مضمون اللقاء الذي يدخل أساسا ضمن المساعي الحميدة من طرف السيد العامل لإصلاح ذات البين وتبديد الخلافات وإزالة كل ما من شأنه عرقلة النهوض التنموي بالمدينة، وكانت الفرصة مواتية ليهنئ السيد العامل مدينة أولادعياد سكان ومسؤولين عن المشاركة الفعالة تنظيما وعملا أثناء الزيارة الملكية الأخيرة للجهة وهو ما يجسد تعبير سكان مدينة أولادعياد عن ولائهم وإخلاصهم لملك البلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتبر السيد عامل الإقليم أن مدينة أولادعياد تتمتع بموقع سياحي جد هام، وتتطلب مجهودات مضاعفة للإرتقاء بها إلى مستوى المدن المجاورة كسوق السبت وبني ملال ... كما صرح بالمشاريع التي ستعمل العمالة على إنجازها بمدينة أولادعياد في القريب العاجل وهي: دار الطالب 200 مليون سنتيم، 20 مليون سنتيم للمعالجة الإستعجالية لقضية الأزبال، كما أن هناك مساهمة سترصد للمدينة من طرف المجلس الإقليمي، تناول الكلمة بعد ذلك المستشار بوبدير الحسين وأشار إلى التعنيف الذي تعرض له من طرف رئيس المجلس السيد صديقي احمد فكان رد السيد العامل أن هناك مؤسسة قائمة الذات تملك الجواب على هذا الموضوع ليستأنف السيد بوبدير كلامه مشيرا إلى مسألة انفراد الرئيس بالتسيير وعدم إشراكه للنواب في تدبير العمل الجماعي وبعد ذلك تناول الكلمة المستشار السيد الدحاني عبد الصمد معتبرا ان ما يتم ترويجه عن المستشارين هو مسألة لا أخلاقية، وذكر بسلسلة محاولات صلح التي باءت بالفشل ووصلت إلى باب مسدود، وبذلك خرج القطار عن السكة، وهو ما دفعنا إلى إعلان سحب الثقة من الرئيس.
وعد السيد العامل الجميع بملحاحية عودة القطار إلى سكته، وما حدث هو مجرد مظاهر الغضب، وأنه سيزور المدينة يومه الأربعاء المقبل وسيتفقد على قدمه صحبة أعضاء أحياء المدينة، وجدد النداء إلى الصلح داعيا إلى مائدة عشاء أخوي بين الجميع لأن الهدف العام هو العمل والتنمية والمسؤولية الملقاة على الجميع أكبر من الإختلاف.

مصطفى بوتلين

Posté par fbsonline à 04:24 - Commentaires [0] - Permalien [#]

قافلة طبية باخميس أولادعياد

قافلة طبية باخميس أولادعياد


نظم وأعد الدكتور الشريف الحسين ليكابي المنسق العام للمكتب الجهوي لرابطة الشرفاء الحسنيين العلويين وأبناء عمومتهم بالمغرب الشريف والخارج تظاهرة طبية بتنسيق مع الجمعية المغربية للكشف المبكر لسرطان عنق الرحم، جوف الرحم (الرباط) وجمعية الأطباء المتخصصين في الفحص بالصدى (الدار البيضاء) و جمعية المنبع لمكافحة داء السرطان (بني ملال) وأطر إدارة معمل السكر والتكرير (أولادعياد) هذه القافلة الطبية تحط الرحال بدار الثقافة باولادعياد يوم السبت 08 ماي 2010 تحت شعار: "جميعا من أجل صحة المواطن" .
وانسجاما مع الرسائل المرفوعة إلى حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم سيدي محمد نصره الله وأيده وكذلك إلى جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان والمؤرخة ب 18 مارس 2010 حيث تضمنت أهداف هذه المبادرة الأولى من نوعها كذلك والجهات المساهمة فيها تنظيما وعملا كما نوهت –الرسائل- بالنجاحات السامية المميزة في ميدان محاربة هذا الداء.
الدكتور الشريف الحسين ليكابي المنسق العام للرابطة، اعتبر أن جميع الأهداف المعلنة في الرسائل قد تحقق تنظيما وعملا فالإقبال على المبادرة بكثافة بالنسبة للمواطنين على المستوى الجهوي هو تجسيد لنجاحها، ولابد أن نوجه الشكر إلى كل من السلطة المحلية وكذلك المجلس الجماعي لاخميس أولادعياد من حيث توفير التنظيم والأمن، فالظروف المعنوية للمبادرة جيد جدا، الأدوية كما كان مقررا كافية لجميع المرضى، التحليلات الطبية للرجال محصلة أما بالنسبة للنساء سيتم تحصيلها في غضون 15 يوما.
وكان لنا من الدكتورة بوخويمة نادية / الطب العام التقرير التالي:
* التشخيص المبكر لسرطان عنق الرحم لدى:
- 230 امرأة عبر التحاليل المجهرية FROTTIS CERVICO-VAGINAL (F.C.V)
- 230 امرأة عير الفحص المنظاري المباشر لعنق الرحم COLPOSCOPIE
- التشخيص المبكر لسرطان الموثة (البروستات) لدى 240 رجلا، من خلال القياس البيولوجي للمؤشر الخاص البروستات، Prostatic Antigeu Specific (PSA).
تطوع للقيام بهذه الحملة:
أكثر من 50 طبيبا من مختلف مدن المملكة من القطاعين الخاص والعام، برئاسة البروفسور الأستاذ الوزاني مولاي التهامي الطيبي، من المستشفى الجامعي ابن سينا الرباط، الدكتور مكوار عمر (قطاع خاص بالدار البيضاء): اختصاصيان في أمراض النساء والتوليد.
بالنسبة لسرطان الموثة قام فريق من أطباء جناح المسالك البولية بالمستشفى الجامعي ابن رشد برئاسة الأستاذ ذاكر محمد بمعية 5 من الأطباء المساعدين بالمصلحة المذكورة أعلاه بمستشفى ابن رشد.
قام جميع هؤلاء الأطباء بالمشاركة في هذه القافلة الطبية وإنجاحها نظرا لخطورة هذين السرطانين لدى النساء ولدى الرجال، وذلك بطريقة تطوعية حتى تتمكن أزيد من (900 مستفيدا) عبر مناطق مختلفة من جهة تادلة-أزيلال من الإستفادة، خدمة لمصلحة هذا الوطن العزيز من خلال صحة وسلامة مواطنيه.
وعلى مائدة الغداء، ألقى الكلمة كل من المكتب الوطني للرابطة ، البروفسور الوزاني، الأستاذ ذاكر محمد، باشا مدينة أولادعياد، جمعية المنبع لمكافحة داء السرطان.
ركزت كل هذه الكلمات على اعتبار أن هذه المبادرة هي رافد من روافد العمل السامي الذي تقوم به جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان، الذي تترأسها الأميرة الجليلة للاسلمى، وتطبيقا لتوصيات هذه الجمعية في التحسيس والدعوة إلى فتح أوراش وطنية وجهوية يتجند لها الجميع لمحاربة ا الداء الذي يقتل أزيد من 40 ألف شخص سنويا في المغرب وهو داء متعدد العوامل:
+ عامل كيميائي: التغدية + التلوث
+ عامل بيولوجي: الإستعداد الوراثي
+ عامل فيزيائي: الثقب الحاصل في طبقة الأوزون.
وقد ألقى الدكتور الشريف حسين ليكابي بالنيابة عن جميع المساهمين في المبادرة، رسالة ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعظيما للمجهودات السامية المبذولة من أجل محاربة هذا الداء القاتل.

مصطفى بوتلين

Posté par fbsonline à 04:18 - Commentaires [0] - Permalien [#]

بلدية أولادعياد"لامبالاة المسؤولين مستمرة رغم انكسار القناة الرئيسية للماء الصالح للشـــــــــرب"

بلدية أولادعياد"لامبالاة المسؤولين مستمرة رغم انكسار القناة الرئيسية للماء الصالح للشـــــــــرب"



تعرضت القناة الرئيسية للماء الصالح للشرب المرتبطة مباشرة بخزان المياه المزود الرئيسي لمدينة أولادعياد، وعلى مسافة قريبة منه إلى انكسار أدى إلى تسرب المياه إلى سطح الأرض، وتحولها إلى بركات آسنة لأن حادث الإنكسار قد مضى عليه أمد طويل دونما إصلاح، وبالرغم من إشعار المسؤول المباشر بالوكالة الحضرية لتوزيع الماء الصالح للشرب محليا وكذلك المسؤول عن النظافة بالمركز الصحي، وممثل الجماعة بالوكالة الحضرية، فإن أمر إصلاح القناة لم يلق آذان صاغية إلى حدود كتابة هذه السطور المشهد الذي خلق إستياء عميقا في صفوف ساكنة أولادعياد، وتسرب بين أحياء المدينة خبر تلوث مياه الوكالة خاصة وأن قناة التطهير السائل تعرضت هي الأخرى إلى انكسار وعلى مسافة جد قريبة من انكسار قناة الماء الصالح للشرب (انظر الصور)، وأسلوب الإحتجاج الوحيد من طرف الساكنة على هكذا وضع هو الإقبال الكثيف على شرب "ماء العين" وبالمقابل عزوفهم عن ماء الوكالة الحضرية لتوزيع الماء وبسبب تسرب الخوف من تعرض مياه الوكالة للتلوث.


هل ننتظر وقوع كارثة صحية الله وحده يعلم عواقبها ويصبح ثمن الإهمال واللامبالاة مكلفا جدا ؟ يكلفنا الأرواح بدل الإصلاح؟ حفظ الله الجميع من كل مكروه وسوء وأبعدنا عن الشيطان لأنه يشطننا عن السداد والإصلاح.

مصطفى بوتلين

Posté par fbsonline à 04:15 - Commentaires [0] - Permalien [#]

محمد بوكرين : سياسة الحقيقة ضد سياسة الزيف

محمد بوكرين : سياسة الحقيقة ضد سياسة الزيف


هذا الصباح وأنا أتابع على قناة الجزيرة جلسة مناقشة تقرير التنمية العربية الإنسانية وفي موضوع علاقة الدولة بالمجتمع، وقفت مجمل العروض والمناقشات على طبيعة العلاقة الغير المتوازنة التي تربط الدولة بالمجتمع، والتداعيات السياسية لأزمة الشرعية، لست أدري لماذا حضرتني صورة بوكرين، ألم يكن بوكرين هو ذلك التعبير الرمزي والمكثف للعلاقة المتوترة والسائدة في العالم العربي بين الدولة والمجتمع، علاقة توتر وإقصاء وإلغاء واحتواء وتهميش، تركت مكاني وأخذت طريقي إلى دار الثقافة وحين مررت بجانب المنزل الذي كان المقر السابق لل ك د ش حضرتني مرة أخرى صورة بوكرين فكان للذكرى طعم الألم،ياه ! في فناء هذا المنزل كان بوكرين سنة 1990،من هنا مر منذ عشرون سنة كنا عمال وطلبة وتلاميذ ورجال تعليم وفلاحين، أغلبنا أبناء "الطريق" يرشدنا المهدي عامل وروزا لوكسمبورغ، كتيبات لجنة التثقيف الجماهيري للحزب الكوبي حول المادية التاريخية الجدلية، أوراق الحركة الطلابية، المشروع الإيديولوجي والثقافي لحزب الطبقة العاملة رسالة عبد الرحيم بوعبيد إلى بني ملال اعتقال 34 مناضل في أحداث 8 ماي 1983، المعارضة البرلمانية، اللجنة الإدارية ثم يوليوس فوجيك في "تحت أعواد المشنقة" كتاب كتب في سجن الجستابو وفيه كان يقول إن "الأشياء الثمينة لا تلمع وإنما تبهر" وكذلك كان بوكرين سمعنا من الرفاق أن الرجل ملحمة التحرير المغربي عانى التعذيب والإعتقال وعامل مطرود من معمل السكر بسوق السبت ثم ها هو الرجل بيننا شعاع نظرة تأبى الانكسار وابتسامة تزيح بهدوء كل الآلام وتفتح بقوة طريق الآمال، خفة روح عالية مصحوبة بلكنة أمازيغية تفصح عن محارب أمازيغي أصيل، رجل خبر دهاليز الدولة وثقافة الشعب وإيديولوجية التحرر: "الإشتراكية العلمية كمنهج وكهدف قوامها الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج.... وماعدا ذلك ماهو إلا خلق وتضليل" كما كان يقول الشهيد عمر بن جلون كل هذا كان يطلع من بوكرين وهو يحاضر في موضوع علاقة النقابي بالسياسي. كان يرفض ذيلية النقابي للسياسي وينتفض ضد مظاهر التوظيف السياسي الدنئ لمعارك العمال وعموم الكادحين من أجل المصالح الشخصية وتراكم الثروة.
وبصيغة أخرى لم يكن بوكرين سوى سياسة الحقيقة ضد سياسة الزيف سواء كانت باسم الدولة وباسم القوانين أو باسم التنظيمات التي تتدعي أنها إلى جانب الجماهير كان يسدد الرصاص على أعداء الشعب من أفكار وتنظيمات، وقوانين وأجهزة، رصاص التحليل الملموس للواقع الملموس، وحدة المنهج والهدف، كنا ننصت وكان يرسم الأفاق، كان يعرف حينئذ أن التخاذل السياسي سيعرف في القريب العاجل أوجه والوصولية ستقوم بأخطر عملية إحتواء، تضيع معها كل تضحيات الشعب، صدق التاريخ كل التنبؤات السياسية لبوكرين، وما خرجت من هذه الذكرى، حتى وجدتني امام ألبوم صوره وأفلام وثائقية عنه ياه! صباح بوكريني بامتياز بوكرين الطفل، مسقط رأسه ثانوية طارق بن زياد، بوكرين في طريقه إلى تأسيس نقابة الشاي والسكر سنة 1978، بوكرين مع المعطلين بين رموز التنظيمات والقوى المناضلة، بوكرين في مقر الحزب إلى جانب الحجام في السبعينات بوكرين يجهش بالبكاء وهو يتحدث عن سجن مازيلا، بوكرين مع ايت عبدي.
أمام كل هذا الثراء هل حقا رحل بوكرين لا لم يرحل أبدا؟ ستظل هذه التضحيات تراثا لصالح الجماهير للأجيال وشهادة تنير تاريخ الوطن، وتشير إلى الخلل فالفضيلة ثروتها القيم النبيلة.
ووحدها القيم النبيلة تملك قوة الخلود

Posté par fbsonline à 04:04 - Commentaires [0] - Permalien [#]



  1